بالصور.. ضبط 36 طن بطاطس غير صالح للاستهلاك الآدمي بالشرقية

بالصور.. ضبط 36 طن بطاطس غير صالح للاستهلاك الآدمي بالشرقية

19 ذو الحجة 1438هـ

كشفت أمانة المنطقة الشرقية عن إتلاف كمية (36) طنًا من البطاطس غير الصالح للاستهلاك الآدمي، وذلك بعد ضبطه داخل شاحنة من قِبل الإدارة العامة للأسواق التابعة لوكالة الخدمات بأمانة المنطقة الشرقية، وقبل توزيعه على الأسواق والمطاعم في المنطقة الشرقية.


ووجه أمين المنطقة الشرقية، بتكثيف الرقابة الصحية على المحال والمطاعم للتأكد من سلامة الفواكه والخضراوات المستخدمة، يأتي ذلك امتدادًا لجهود أمانة المنطقة الشرقية في الحفاظ على الصحة العامة وسلامة المستفيدين.

وقال مدير عام إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الإعلامي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبدالعزيز الصفيان: الإدارة العامة للأسواق في أمانة المنطقة الشرقية تمكنت من ضبط شاحنة تحتوي على أكثر من (12) ألف كيس بطاطس ما يعادل 36 طنًا، جاهز للبيع غير صالح للاستهلاك الآدمي، وذلك لظهور علامات التلف والعفن عليها، ما يمثل خطرًا على صحة وسلامة المستفيدين.


وأضاف: الشحنة التي تم ضبطها والتي تعادل (36) طنًا كانت قادمة من مزرعة خارج المنطقة الشرقية، بهدف إفراغها في مباسط سوق الخضار المركزي، إلا أنه تم ضبطها وإتلاف الكمية في المردم قبل إنزال الشحنة.

وأكد الصفيان أنه تم اتخاذ الإجراءات النظامية ومحاضر الضبط والإتلاف وذلك بالتنسيق مع المردم الصحي بالأمانة، مشيرًا إلى إتلاف كامل الكمية تحت إشراف مراقبي الإدارة العامة للأسواق وإدارة المردم.


وأكد الصفيان أن الأمانة لن تتهاون مع المخالفين فيما يتعلق بالصحة العامة وأنها ستطبق بحقهم أقصى العقوبات وفق اللوائح والأنظمة البلدية المعمول بها في وزارة الشؤون البلدية والقروية، لافتًا إلى استمرار الجولات الميدانية الرقابية المكثفة على جميع المنشآت الصحية للتأكد من تطبيق التزامها بالاشتراطات الصحية .


ولفت إلى أن أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، وجّه بضرورة تعقب مصدر الشحنة والتعاون مع وزارة البيئة والزراعة والمياه بتزويدهم بكامل المعلومات للتواصل مع المنطقة التي تقع فيها المزرعة المصدرة لهذه الكمية من البطاطس، للتأكد من نظامية توزيع المحصول غير الصالح للاستخدام الآدمي على مناطق المملكة، كما شدد الجبير على ضرورة تكثيف عمليات الرقابة على جميع الشاحنات، والمطاعم ومحال العصائر لتفادي استخدام الفواكه والخضار التالفة وغير الصالحة للاستخدام الآدمي، لافتًا إلى أهمية الاستفادة من مختبر الأمانة المتنقل الذي سيوجد في السوق المركزي خلال الفترة القادمة لأخذ عينات عشوائية يومية من المنتجات المحلية والمستوردة الداخلة للسوق.

ودعت أمانة المنطقة الشرقية جميع المواطنين والمقيمين للتعاون مع الأمانة وذلك بالإبلاغ عن أي ملاحظات أو شكاوى فيما يتعلق بالصحة العامة عبر قنوات الأمانة التفاعلية والتي تم تخصيصها لاستقبال البلاغات والشكاوى على مدار الساعة عبر مركز البلاغات 940

 

 

 

.

https://sabq.org/DQLWvS

 

 


  

عدد مرات القراءة 48
رابط المقال