خطب احتسابية

المخدرات والمسكرات

أولو بقية ينهون عن الفساد

أسباب معاصرة لجريمة القتل

أيها العصاة..كفاكم لأنفسكم إرهاقاً فالأعمال جزاءً وِفاقاً

سدوا الخلل

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

العقوبة تحل بالمجتمع إذا كثر الخبث, فقد لعن الله بني إسرائيل لما تركوا الأمر بالمعروف, وحجب إجابة الدعاء عند التهاون بهذه الفريضة, والأمر بالمعروف هو سبب خيرية هذه الأمة بقيامها بهذا الواجب, والمنافقون يناهضون هذه الفريضة, ومن يقوم بها, بل يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف كما أخبر الله عنهم ...

سفينة المجتمع وساحل النجاة

اقتضت سنة الله في خلقه أن يعيش الناس في مجتمعات تربطهم قيم وأخلاق, وعليهم واجبات ومسئوليات تجاه بعضهم, وجعل سبحانه وتعالى التعارف والتعاون وسيلة لتعمير الأرض, وتقوية الروابط والصلات فيما بينهم, والمجتمع في هذه الحياة كالسفينة في البحر, والناس يركبون عليها, ونجاتها والمحافظة عليها وإيصالها إلى ساحل النجاة مسئوليتهم جميعاً ...

القمار وأكل أموال الناس بالباطل

لا يَصِح للمسلم أن يسوم في هذه الدنيا كسوم الأنعام، ولا أن يَظُن بأنه يعيش عيشةَ البهائم, وأنه خُلِق باطلاً؛ فذلك ظنُّ الذين كفروا، فويلٌ للذين كفروا من النار، فالمسلم مَن اقتصر في مأكله ومشربه على ما أحلَّه الله تعالى؛ فيجتنِب ما نهى الله تعالى عنه في مُحكَم كتابه, ألا وإن من طُرق أكل أموال الناس بالباطل: الميسر, والقمار ...

من صفات المنافقين {وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا}

إنا لنبصر المشهد النفاقي الذي يعرضه القرآن ظاهرًا في كثير من الإعلاميين العرب في فضائياتهم وصحفهم ومجلاتهم, فهم يقفون في خندق واحد مع اليهود والنصارى والمجوس، ومع كل ملة وطائفة تحارب الإسلام والمسلمين, ولقد فضحت وسائل التواصل الاجتماعي كثيرًا منهم، فتجد الواحد منهم يفرح بما فعل من تقلبه، ويحب أن يحمد بما لم يفعل, وبما لا يد له فيه ...

كف أذاك عن الناس

صور الأذى لا تكاد تنحصر في الناس من كثرتها، وهذا من سوء الأخلاق، ومما ينافي تعاليم الإسلام، الذي جعل الأخلاق من أجل العبادات وأفضلها, فليحذر كل مؤمن أن يؤذي أخاه المؤمن؛ فإن قدر المؤمن عند الله تعالى عظيم، وقد يؤذي وليًا لله تعالى, فيؤذنه الله سبحانه بالمحاربة، ولن يفلح من بارز الله تعالى بالمحاربة ...

الهلاك بالشبهة في الدين

من تأمل أحوال الصحابة رضي الله عنهم وجد عندهم توازنًا بين العلم والإيمان والعمل؛ لعلمهم أن العلم وسيلة إلى العمل، فكانوا وقافين عند النصوص، مجتنبين الأهواء؛ فلنحذر الشبهة؛ فإنها ما داخلت قلبًا إلا أفسدته، ولا تمكنت من عبد إلا أضلته، وكم من شبهة أهلكت صاحبها، وأذهبت دينه ودنياه ...

نُزُل المحتسبين

من أسباب العزوف عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (3)

الأمرُ بالمعروف والنَّهيُ عن المنكر كالجهاد، يجبُ على الواحد أن يُصابِرَ فيه الاثنين، ويَحْرُم عليه الفرارُ منهما، فإن خافَ السَّبَّ، أو سَماعَ الكلامِ السَّيئ لم يسقط عنه الإنكار, وإن احتمل الأذى وقوِيَ عليه فهو أفضلٌ؛ لأنه إيذاء في ذات الله جلا جلاله، ما لم يترتب على إنكاره مفسدة أعظم في دينه أو نفسه أو ماله, وليعلم أنه قد أوذي الأنبياء والرسل عليهم السلام ...

فريضة الحـسبة

واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس خاصًا بأفراد الهيئات والعلماء والدعاة والخطباء والمحتسبين والصالحين، كلا، إن فريضة الاحتساب هي واجب الجميع، كل بحسبه ومعرفته وقدرته، وهي فرض كفاية إذا قام به البعض سقط الإثم عن الباقين، وإذا لم يقم من يكفي عم الإثم الجميع إلا من أنكر ...

رفع الريبة عن جهاز الحسبة

إنّ النصيحةَ والمصلحَة، والبعدَ عن أيِّ أسلوب يورِث بلبلةً أو تشويشًا، والاشتغال بما هو أجدى وأنفع؛ حماية للدين، وحبًّا للأمّة، وجمعًا للكلمة، مواقفُ واعية، وكتابات منصِفة، وردود رشيدة، تسهِم في تجفيف مسارَي الغلوِّ والجفاءِ في الخطاب والمواقف، إنها المسؤوليةُ التي نحفَظ بها أهلَنا وشبابنا، وصغارَ العقول من الخائضين منّا ...

وطنية أم جاهلية

لا يُنكَرُ مَا جُبِلَ عَلَيهِ الإِنسَانُ مِن حُبِّ وَطَنِهِ, وَحِرصِهِ على الذَّودِ عَن حِيَاضِهِ, وَدَفعِ كُلِّ مَا قَد يَمَسُّهُ مِن مَكرُوهٍ، فَذَلِكَ نَوعٌ مِنَ الوَطَنِيَّةِ لا بَأسَ بِهِ مَتى كَانَ تَابِعًا لِمَا يُحِبُّهُ اللهُ وَيَرضَاهُ، وَلا يَتبُعُهُ تَعَدٍّ عَلَى حَدٍّ مِن حُدُودِ اللهِ, أَو تَعطِيلٌ حُكمٍ مِن أَحكَامِ شَرعِهِ، وَأَمَّا الوَطَنِيَّةُ بِمَفهُومِهَا الَّذِي يُرِيدُهُ كَثِيرٌ مِنَ المُنَادِينَ بها اليَومَ وَيُرَوِّجُونَ لَهَا، فَهِيَ مُحَرَّمَةٌ وَمَرفُوضَةٌ, وَلا خَيرَ فِيهَا كَائِنَةً مَا كَانَت ...

منافع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

إنما تهلك المجتمعات، ويحق عليها العذاب، إذا كثر فيها الفساد، وطغى العباد، والآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر  هم سبب نجاة المجتمع من الهلاك، الذي ربما أصابه بسبب الذنوب الحاصلة، وتجاوز حدود الله سبحانه وتعالى  بالمعاصي  من ارتكاب المحرمات، والإعراض عن الواجبات ...

الحسبة والوقاية من الفتن

أعظمُ ما يدفع الله به الفتنَ العامّة والعقوباتِ النازِلة: الأمرُ بالمعروفِ والنهيُ عن المنكَر، فهو حارِسُ المجتمَع من كلّ شرٍّ  ورَذيلة، والمُرغِّب له في كلّ خيرٍ وفضيلة، والمجتمعُ الذي يسودُ فيه الأمرُ بالمعروف والنهيُ عن المنكر يحفَظُه الله ويُنجيه  من العقوبات المُدمِّرة، نحنُ مُحارَبون في عَقيدَتِنا، ومُحارَبون في شبابِنا، فصار يتكلَّم في العقيدةِ ويُفتي مَن لا علمَ له ...

الاحتساب مفتاح النجاة

نجاة المسلمين بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. نجاتهم أن يقولوا للظالم: اتق الله.. فإن الله يراك.. نجاتهم أن يقوم الجميع بلا استثناء بهذه الشعيرة في نفسه وبيته وحيه ومكتبه ومصنعه ومدرسته وفي بلده بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. عندها بإذن الله تعالى سيتغير الحال.. وتسلم سفينتنا بإذن الله تعالى من الغرق ...

الاحتساب فضله وأهميته

من أعظم أعمدة الدين: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فبه يحفظ للأمة عزتها وكرامتها، وبه تحفظ دماء المسلمين وتصان أعراضهم، وبه تنتشر الفضيلة وتنعدم الرذيلة, ولو طوي بساطه، وأهمل علمه وعمله؛ لتعطلت الشريعة، واضمحلت الديانة، وعمت الغفلة، وفشت الضلالة، وشاعت الجهالة، واستشرى الفساد، وحينئذ يحل عذاب الله، وإن عذاب الله لشديد ...

التحذير من إضاعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

تجد أهل الخير اليوم متفرقين متباعدين لا ينصر بعضهم بعضًا, ولا يقوم بعضهم مع بعض إلا أن يشاء الله، وغاية الواحد منهم أن يتألم في نفسه أو يملأ المجالس قولًا بلا فائدة, ولو أننا اجتمعنا وبحثنا منشأ الأمراض والفساد وقضينا عليه بالطرق الحكيمة لحصل بذلك خير كثير واندرأ شر كثير، أما إذا تخاذلنا فإن ذلك ينذر بالعقوبة العاجلة والآجلة ...

الأمر بالمعروف واجب على الجميع

إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب علينا جميعاً, وإنه ليجب على المسؤولين أكثر مما يجب على غيرهم، عليهم أن يتركوا الدعة والسكون والهوان, وأن يجتمعوا جميعاً على الحق وإصلاح الأمور والنهوض بأمتهم في الأمور الدينية والدنيوية وإزالة الشر والطغيان، فإن ترك الفساد يفشو ويزيد سبب لهلاك الأمة وفساد المجتمع والدمار والتنكيد ...

ولاية الحسبة

أعداءُ الدّين من اليهودِ والنّصارى والملحِدين ومَن سار في ركابهم مِن فُسّاق الملة المستغرِبين يشنّون على أمّة الإسلام حملاتٍ متلاحقةً، غرَضها زعزعةُ عقيدةِ الأمّة وتدمير أخلاقياتها وطمس هويَّتها وتغييبُها عن رسالتها, فعلى الأمّة أن يكون من أوّل مهامِّها: إقامةُ ولايةِ الحِسبة ورفعُ لوائِها وإعلاء بنائها وإعزاز أهلِها؛ لأنّ جميعَ الولايات تعودُ إليها ...

من أبرز أسباب العزوف عن الحِسبة (2)

يغفل كثير من الناس عن حقيقة هذه الشعيرة, شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأهميتها, وما ورد في فضلها العظيم في الدارين, وكذلك يغفل كثير من الناس عن مخاطر ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وأنه سبب للهلاك العام, وسبب لانتشار الفوضى في المجتمع, وسبب لمحق البركة، وحلول الآفة الإلهية في الأرزاق.. وغير ذلك من المخاطر ...

حماة السفينة رجال الحسبة

المحافظة على حُرمة الإسلام وصونَ المجتمع المسلم من أن تخلخله وتقوضه البدع والخرافات والمعاصي والمنكرات أصل عظيم من أصول الشريعة, وهو يتمثل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فهو صمام أمان المجتمعات, وسياج الآداب والكمالات، به صلاح أمرها, واستتباب أمنها, وما فُقد في أمة إلا زاغت عقائدهم, وبدت فيهم مظاهر الانحلال ...

الْأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ جِهَادٌ عَظِيمٌ

الأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنِ الْمُنْكَرِ جَدِيرٌ بِالْعِنَايَةِ؛ لِأَنَّ فِي تَحْقِيقِهِ مَصْلَحَةَ الأُمَّةِ وَنَجَاتَهَا، وَفِي إِهْمَالِهِ الْخَطَرَ الْعَظِيمَ وَالْفَسَادَ الْكَبِير، وَاخْتِفَاءَ الْفَضَائِلِ، وَظُهُورَ الرَّذَائِلِ, وَحَاجَةَ الْمُسْلِمِينَ وَضَرُورَتَهُمْ إِلَى الأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنِ الْمُنْكَرِ في عصرنا شَدِيدَةٌ؛ لِظُهُورِ الْمَعَاصِي, وَانْتِشَارِ الشِّرْكِ وَالْبِدَعِ فِي غَالِبِ الْمَعْمُورَةِ ...

الاحتساب على الصغار

تربيةُ الأولاد، وأمرُهم بكل خير، ونهيهم عن كل شر, مداه العمرُ كله ما داموا محتاجين لذلك التذكير، فلا ينبغي أن يدب اليأس في النفوس، أو ينقطع الرجاء من هدايتهم وصلاحهم، فربما كانت الهداية قاب قوسين أو أدنى، وعلى أقل تقدير معذرة إلى ربكم ...

فتنة النساء وضرر الاختلاط

لم يفرض الإسلام على المرأة الحجاب، ولم يمنعها من تلك الأمور إلا ليصونها عن الابتذال، وليحميَها من التعرض للريبة والفحش، وليمنعها من الوقوع في الجريمة والفساد، وليكسوَها بذلك حُلَّة التقوى والطهارة والعفاف، وسدَّ بذلك كلَّ ذريعةٍ تفضي إلى الفاحشة، على أن الفتنة بالنساء إذا وقعت يترتب عليها من المفاسد والمضار ما لا يُدرَكُ مداه ...

الدعوة إلى الله في موسم الحج

هذه رسائل إلى من حالت بينه وبين تلك المشاعر الظروف، وإلى كل من تردد في اتخاذ القرار لأداء حج الفريضة، وإلى من شدَّ الرِّحال، وأعدَّ الأحمال لأداء الحج، إلى طالب العلم والداعية الموفق، وإلى أئمة المساجد، وإلى أصحاب حملات الحج، وأصحاب المؤسسات العامة، وإلى الجندي والطبيب ...

الاختلاط مفاسد وشبهات

تعجَب من قولهم: إنَّ عزْل الرجال عن النساء سبَّبَ سعارًا جنسيًّا في المجتمعات المنغلقة! وحق لنا أن نسأل: يا رواد التحضر فسِّرُوا لنا تلك الإحصائيات المتجَدِّدة، والأرقام المهولة عن حالات اغتصاب النساء في البلدان المتطَوِّرة المتَحَضِّرة! لماذا يكثر الاغتصاب هناك، مع أن الوصول إلى الحرام سهل مُيَسَّر؟!

الاختلاط ودعاة الرذيلة

هناك صنف في مجتمعنا أصبحوا من العادِين, اعتدَوْا على الشريعة الربانية؛ فأمروا الناس بما يخالف الدين القويم، والتعاليم الحكيمة، والشريعة السمحة, حينما أرادوا اختلاطًا بين الجنسين في التعليم، والصحة، وجميع مرافق العمل الحكومي والقطاع الخاص؛ تشبهًا بالأعاجم الذين فقدوا الغيرة على نسائهم ...

الاختلاط والتغريب

إن من الانحراف عن جادة الشريعة أن تستغل المناصب كحقل تجارب للمسلمين تطبق فيه الآراء الشخصية، وتمرر من خلاله الأجندات والأهداف الخاصة، وأعظم ما يكون الانحراف في وزراة التربية والتعليم التي من مهامها تربية الجيل على الدين وآدابه وأخلاقه فتتحول إلى منشأة تسعى جاهدة لفرض الاختلاط ...

نظرة شرعية حول الاختلاط

منع الاختلاط جاء به الشارع، ومن المعلوم أن النساء كن منعزلات عن الرجال في مسجد النبي عليه الصلاة والسلام، وهذا لا يخفى على عارف بالسنة، سواء في محل صلاتهن، أو في دخولهن المسجد، وانصرافهن منه، وكذلك نهي النساء عن تشييع الجنائز، كونهن يذهبن بلبِّ الحازم، وأضر الفتن على الرجال ...

مكانة العلماء وتحريم الاختلاط

اتفقت كلمة علماء الشريعة على منع وتحريم الاختلاط بين الرجال والنساء والذي هو بوابة التغريب للمجتمعات، فمن أعظم أسباب الموت العام كثرة الزنا بسبب تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال والمشي بينهم متبرجات متجملات، ولو علم أولياء الأمر ما في ذلك من فساد الدنيا والرعية قبل الدين لكانوا أشد منعاً لذلك ...

منكرات الأفراح

من المحرمات التي تصاحب الزواج خروج النساء من بيوتهن متطيبات متبرجات وهن في أكمل زينتهن، وأبهى حليتهن، ومرورهن على الرجال الأجانب عنهن، بل خلوهن أحياناً مع السائقين الأجانب عنهن أدهى من ذلك وأمر، ولقد انتشر بين النساء كذلك أنواع من الألبسة العارية وشبه العارية التي تبدي الأيدي والصدور والظهور ...

الإسراء والمعراج 2

لقد سجلت هذه الآية العظيمة والمعجزة البليغة في سورة كاملة، ولم يسجل لها تاريخ معين، ولم يعرف في أي يوم ولا أي شهر ولا أي عام تم الإسراء والمعراج، ولم يرد في السنة تخصيص يوم أو ليلة للاحتفال بها؟ فهل كان النبي صلى الله عليه وسلم جاهلاً بفضلها؟ أو كان يعلم فضل هذه الليلة لكنه كتم الأمر ولم يخبر به أمته؟! ...

الإسراء والمعراج

لو كان تعظيم هذه الليلة والاحتفال بها من دين الله لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكتمه، فلما لم يقع شيء من ذلك، عُلم أن الاحتفال بهذه الليلة وتعظيمها ليس من الإسلام في شيء، بل هي بدعة منكرة محدثة في دين الله عز وجل ما أنزل الله بها من سلطان، ولم يأذن بها الله تعالى، فقد أكمل الله تعالى الدين وأتم النعمة على عباده ...

في خطر ظهور المعاصي في المجتمعات وعدم إنكارها

إن المعاصي وظلم العباد يزيلان النعم الحاصلة، ويمنعان النعم الواصلة؛ فإن نعم الله تعالى ما حفظ موجودها، ولا استجلب مفقودها بمثل طاعته؛ فإن ما عند الله لا ينال إلا بطاعته، فطاعة الله تحفظ النعم الموجودة، وتجلب النعم المفقودة، وأما المعاصي فإنها تزيل النعم الموجودة، وتمنع النعم المنتظرة؛ إن الله تعالى قد جعل لكل شيء سبباً يجلبه ...

على ضفاف العفاف

من أعظم مقاصد الشريعة إقامة المجتمع الطاهر النظيق المحوط بالخلق الرفيع، والمبطن بالعفة والحشمة؛ إن المجتمع الذي تحفظ فيه الفروج، ولا تطلق فيه الأبصار، ولا يسمح فيه بالاختلاط، ولا يلقى فيه الحجاب، فالذي خلق الإنسان وطبعه على هذه الغريزة الجنسية لم يخلقها ليكون ذلكم الإنسان كالبهيمة العجماء، مشغولاً بقضاء وطره فحسب ...

أمة قائمة لخيرية دائمة

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب للتمكين في الأرض، ونصر الله لعباده، وبالتواصي بالحق والصبر عليه تكون النجاة من الخسران، وأما إذا تعطل ترك الاحتساب بالكلية أو تهاون الناس به، فلا تسل عن انقلاب الموازين وانتكاس المفاهيم؛ إذ يفشو الجهل، ويضمحل الدين، وتنطفئ جذوة الإيمان في القلوب؛ فتجكم الناس الأهواء ...

1 2